أخر الاخبار

كيفية تصدر نتائج البحث في جوجل

كيفية تصدر نتائج البحث في جوجل

سوف اشرح في مقالتي هذه عن تصدر نتائج البحث في جوجل وما هو الباك لينك بانواعه وأهميته لتصدر نتائج البحث هل فكرت يوما بإن يتصدر موقعك نتائج محركات البحث؟ هل تساءلت ما هو الباك لينك وما فائدتها في تحسين محركات البحث؟
الباك لينك هو أحد أهم عناصر تحسين الصفحات لمحركات البحث خارجيًا Off-Page SEO، ويعتبر العنصر المكمل لأجزاء عملية تحسين محركات البحث (SEO) بها تتمكن من تحسين نتائج موقعك في محركات البحث المختلفة، فإذا كنت أحد متخصصي تحسين محركات البحث، أو صاحب موقع، أو شخص يرغب في دخول عالم السيو فهذه المقالة مخصصة لك.
تكون الحاجة الى جمع المعلومات التي سوف تحتاجها لبناء الروابط الخلفية الجديدة لموقعك، فاحذر فهناك روابط قد تضر بموقعك لذا عليك إضافة أداة Moz وتعرف كيفية عمل هذه الاداة لموقعك.

ما هو الباك لينك؟

ما هو الباك لينك؟

  • الروابط النصية ‏، والمعروفة أيضاً باسم الوصلات الواردة، هي روابط ذات كلمة معينة إلى موقع أو صفحة على الإنترنت، كلما كان ترتيب وأهمية الموقع عالية كلما حظي الموقع في الرابط النصي بتقييم أعلى لدى محركات البحث، والتي تعد من إحدى عناصر التي تساهم في رفع ترتيب المواقع في نتائج البحث.
  • الباك لينك هو عبارة عن الروابط التي تشير إلى موقعك أو إحدى صفحاته داخل موقع آخر وتوجه الزوار وعناكب محركات البحث إلى تلك الصفحة، وهي من أهم الطرق التي تساعدك في ترقية ترتيب موقعك في محركات البحث ، فهي بالنسبة لجوجل بمثابة أصوات ثقة على محتوى موقعك أنه ذا قيمة عالية.
  • الروابط الخلفية (المعروفة أيضًا باسم "الروابط الداخلية" أو "الروابط الواردة" أو "الروابط ذات الاتجاه الواحد") هي روابط من موقع ويب إلى صفحة على موقع ويب آخر. تعتبر Google ومحركات البحث الرئيسية الأخرى الروابط الخلفية "تصويتات" لصفحة معينة. تميل الصفحات التي تحتوي على عدد كبير من الروابط الخلفية إلى تصنيفات عالية لمحركات البحث العضوية.
فكلما قمت ببناء روابط خلفية أكثر بجودة أعلى عززت من محتوى موقعك في محركات البحث احذر من يتم حذف هذه الروابط او ان هذا الموقع لا يقبل هذه الروابط لان هذا ايضا يضر بالمدونة.

أهمية الباك لينكس (Backlinks)

تلعب الروابط الخلفية دورًا هامًا في تحسين ترتيب موقعك في صفحات نتائج محركات البحث (SERPs) حيث ينتقل جزء من قوة الصفحة أو الموقع الذي حصلت منه على الرابط فكلما زادت المواقع التي تشير لموقعك زادت قوته لان كل موقع يمرر جزء من قوته اليك عن طريق الباك لينك، مما يساعد محركات البحث مثل Google في الثقة في موقعك والمحتوى الذي تقدمه وبالتالي رفع ترتيبه في البحث.

ما أنواع الروابط الخلفية ذات القيمة؟
إذا كنت ترغب في الحصول على مرتبة أعلى في SERPs، فركز على الروابط الخلفية عالية الجودة.

1. الروابط الخلفية من مواقع موثوقة

هل تفضل الحصول على رابط خلفي من موقع سيمرش ... أو موقع ويب خاص بشخص عشوائي؟ طبعا من موقع سيمرش لانه موقع موثوق، كما ان Google يشعر بنفس الطريقة.
يُعرف هذا المفهوم باسم "سلطة المجال Page Authority". بشكل أساسي، كلما زادت سلطة الموقع ، زادت السلطة التي يمكنه نقلها إلى موقعك (عبر رابط).

2. تتضمن الكلمة الرئيسية المستهدفة في نص الرابط الخاص بالرابط.

ما هي رابط الكلمات الرئيسية؟
بشكل عام، تريد أن تحتوي روابطك على نص رابط يتضمن كلمتك الرئيسية المستهدفة.
في الواقع، وجدت دراسة حديثة وجود علاقة بين نص الرابط الموجود بالكلمات الرئيسية والتصنيفات الأعلى لتلك الكلمة الرئيسية.
لكن لا تريد المبالغة في استخدام بالكلمات الرئيسية. لدى Google مرشح في الخوارزمية الخاصة بهم يسمى "Google Penguin".
يقوم Google Penguin بتصفية مواقع الويب التي تستخدم استراتيجيات بناء روابط القبعة السوداء. وتركز بشكل خاص على المواقع التي تنشئ روابط خلفية بنص رابط مطابق تمامًا.

3. ارتباط الموقع (والصفحة) بك مرتبط من الناحية الموضوعية بموقعك

عندما يرتبط موقع ويب بموقع آخر ، تريد Google أن ترى أن الموقعين مرتبطان.
هذا منطقي إذا فكرت في الأمر:
تخيل أنك نشرت للتو مقالاً حول ما هو السيو.
في هذه الحالة ، ستضع Google روابط من مواقع حول دورات السيو، الكلمات المفتاحية وتصدر نتائج البحث وغيرها من المقالات المتوافقة مع المقال.

4. الرابط من نطاق لم يكن مرتبطًا بك من قبل

لنفترض أنك حصلت على رابط من موقع الويب "أ".
حسنًا ، لنفترض أن موقع الويب "أ" يرتبط بك مرة أخرى. ومره اخرى. ومره اخرى.
هل الروابط الثاني والثالث والرابع قوية مثل الروابط الأولى؟ لا، كما اتضح، الروابط من نفس الموقع لها عوائد متناقصة.

5.عدد مجالات الإحالة

الآن بعد أن رأيت أنواع الروابط الخلفية الأكثر فائدة لترتيبك في Google ، فقد حان الوقت لي أن أوضح لك كيفية البدء في بنائها.
مقاييس الباك لينك القوي عالي الجودة هل جميع الروابط الخلفية مناسبة! بالتأكيد سمعت أحدهم يقول «كيف اتنصل من الروابط؟» و يقصد أن هناك بعض الروابط الخلفية الرديئة تشير إلى موقعه ويريد أن يتخلص منها حتى لا تضر موقعه، لأنها ستؤثر على نتائجه في محركات البحث، وستؤثر عليك أيضًا إن لم تنتبه للمقاييس الآتية.

افضل القوالب المقبولة في ادسنس

6.ملائمة الموقع وصلته بموقعك 

قبل أن تفكر في الحصول على باك لينك، اختر أولا الموقع الذي تريد بناءه فيه، إذ يجب أن يكون الموقع يشبه موقعك في المحتوى أو الخدمات، فعلى سبيل المثال إذا كنت تملك أو تدير موقع نسائي يهتم بالموضة، فلا تفكر في الذهاب إلى موقع خدمات البورصة، أو غيره عليك بالتفكير في مجلات الأزياء ومواقع الموضة الأخرى.

7.قيمة الموقع بالنسبة لمحركات البحث

يوجد مقياس يساعدك أن تعرف أي المواقع أفضل، عن طريق البيج اثورتي (Page Authority) والدومين اثورتي (Domain Authority) فكلما ازدادت قيمة كل منها لموقع، كان ذلك الموقع هو الأفضل لتربط موقعك به.

8.معدل الزيارات على الصفحة

كلما بنيت رابط خلفي بصفحة تملك حجم زيارات كبير، كلما كان عدد الزيارات التي ستحصل عليها أكثر، فنسبة النقر على رابط موقعك بالنسبة لعدد زيارات كبيرة هي نسبة جيدة.

9.مكان الرابط في الصفحة.

يؤثر بشكل إيجابي وسلبي مكان الباك لينك الخاص بك في الصفحة على معدل الزيارات التي ستحصل عليها بسبب معدل النقر CTR، فالزوار يحبون التعرف على ما هو جديد والانتقال من صفحة إلى صفحة، لذا اختر جيدًا مكان الرابط.

10.نوع الرابط الخاص بك

دائمًا اجعل رابط موقعك «Do-follow» لتمرر إليه قوة الصفحة، فالروابط «No-follow» تجعل عناكب محركات البحث لا تتبع الرابط، وبالتالي لن تدخل إلى موقعك، ولن تمرر إليه أي قوة Authority.
ملحوظة: تأكد من أن الموقع الذي تريد الحصول منه على باك لينك أن «Spam Score» الخاص به ضعيف، لتحصل على النتيجة التي تريد. ويمكنك معرفة هذه النسبة عن طريق اداة MOZ او عن طريق انشاء حساب على الموقع وربطه بشريط الاداة علي متصفح كروم او اي من المتصفحات التي تدعمها.

الفرق بين الباك لينك Dofollow و Nofollow

يوجد نوعان من الباك لينكس أو الروابط الخلفية، النوع الأول وهو دوفولو (Dofollow) النوع الثاني هو نوفولو (Nofollow) وإليك تعريف كل منها.

روابط دوفولو do-follow

هذا النوع من الباك لينك ينقل إليك سلطة الصفحة التي تم ربط موقعك بها، فإذا قمت بربط موقعك بصفحة «Page Authority» الخاص بها 10، سينتقل إليك جزء من هذا الرقم، وهذا سوف يساعد موقعك في الحصول على ترتيب أفضل في محركات البحث.
كما أن رابط (DoFollow) يسمح لعناكب محركات البحث بالدخول إلى موقعك من خلال تلك الصفحة، فيزيد من قوتها بالنسبة لـ Google، أما عن المستخدمين فلا مشكلة في انتقالهم إلى موقعك فقط يضغطون على الرابط.

روابط النوفلو no-follow.

هذا النوع من الباك لينك لا ينقل إليك أي سلطة، بل يخبر عناكب محركات البحث أن تتجاهل هذا الرابط ولا تنتقل إليه، إذا لا فائدة منه في الحصول على قوة أمام محركات البحث، أما المستخدمين فلا مشكلة أيضًا في انتقالهم.
أشهر الأمثلة على ذلك هي روابط منصات التواصل الاجتماعي مثل: فيس بوك، Quora فجميع الروابط به (No Follow) إلا أنك ستحصل على زيارات مجانية من جمهورك المستهدف ومتابعيك.
تعلم كيفية إنشاء مدونة بلوجر . 

1.الحصول على روابط خلفية طبيعية مجاناً

تتم هذه الطريقة عندما يقوم أحد زوار الموقع بالاستفادة من المحتوى الذي تقدمه فيضع رابط المقال أو الصفحة الخاصة بك داخل موقعه، ليُحسب لك باك لينك مجانا، وللحصول على هذه الروابط قم بصناعة محتوى قيم يفيد الجمهور والمستخدمين.

2.إنشاء روابط خلفية من التعليقات

تكون هذه الطريقة بكتابة تعليق مفيد ومثمر لموضوع ما على إحدى المدونات وتضع فيه رابط الموقع الخاص بك ليتمكن الجمهور ومحركات البحث من زيارة موقعك، والتعرف عليه

3.بناء الروابط الخلفية من الجيست بوست

يختلف البناء عن الإنشاء في أنك تقوم هنا بعدة أعمال لتحصل على الرابط الخلفي، فهنا تقوم بالتواصل مع أحد أصحاب المواقع أو الكُتاب أو مسئولي تحسين محركات البحث، وتطلب منه أن تقوم بربط موقعك بصفحة ما، ومن أشهر الأمثلة المستخدمة هو الجيست بوست «Guest Post» حيث تقوم بكتابة مقالة متخصصة للموقع لتنشر عليه مع وضع رابط موقعك داخل المقال او في وصف الكاتب.

كيف يمكنك الحصول على باك لينك قوي مجانا؟

يظن البعض أن الباك لينك الطريقة الوحيدة للحصول عليه، هي عن طريق بناءه بشكل عشوائي في أي موقع بغض النظر عن جودة الموقع، لكن دعني أقول لك على بعض الطرق التي تحصل منها على باك لينك مجانا.
الطريقة الأولى للحصول على باك لينك مجاني هي عمل «Guest Post» أعلم بالتأكيد أن هناك من يقدمون خدمات «Guest Post» أو استضافة المقال بطريقة مدفوعة، لكن لا تقلق بالتأكيد سأرشدك للحصول عليها مجانًا.
  1. قم بالبحث عن أفضل المواقع والمنصات في مجالك والتي تنوي الحصول منها على الباك لينكس، بعد ذلك افحص محتوى الموقع لتعرف ما ينقصه وحدد موضوعًا واحدًا، ثم قم بكتابة الموضوع بطريقة منسقة وقوية، ثم قم بإرسال إيميل لصاحب الموقع مرفقًا رابط المقال الخاص بك، تطلب منه أن يقوم بإضافة المقال لقائمة مقالته، فإن قبل طلبك، فتكون قد حصلت على باك لينك مجانا.
  2. عليك أن تقوم بكتابة مقالة متخصصة للغاية في مجالك، تضم جميع المعلومات الخاصة بالموضوع، وبالتالي سوف تدفع الجميع لمنحك باك لينك مجانا، فأنت مصدر قوي بالنسبة لهم.
  3. عليك أن تقوم بالدخول إلى مدونات في مجال موقعك أو الموقع الذي تديره، تمكنك من الكتابة فيها بحرية وبشكل مجاني مثل موقع Quora، وReddit وهما من أشهر المدونات في جميع المجالات، قم بكتابة مقال قوي وانشره على الموقع ليتفاعل معك الناس وتكون قد حصلت على باك لينك مجانا.

قائمة بأفضل 3 مواقع باك لينكس backlink عالية الجودة (مناسبة لليوتيوب كذلك).

تم اختيار هذه القائمة جيدًا، طبقا لعدة عوامل لتحصل على باك لينك قوي ومفيد لموقعك
وبعد أن انتهيت من قراءتك للمقال أصبح لديك جميع المعلومات التي تحتاجها لتبني باك لينك بشكل سليم، عن طريق استخدام المقاييس التي تقيم لك ما إذا كان الرابط مفيد لك أم لا، وأصبحت تملك 3 استراتيجيات هامة لبناء الروابط، استخدم الأقرب والأسهل لك فالنتيجة واحدة والطرق مختلفة.
تعليقات