أخر الاخبار

افضل الممارسات في استخراج الكلمات المفتاحية لتصدر نتائج البحث

استخراج الكلمات المفتاحية

كيفية استخراج الكلمات المفتاحية لتصدر نتائج البحث؟

سوف نتعرف في هذه المقالة على افضل الممارسات في استخراج الكلمات المفتاحية (Keywords) تعد الكلمة المفتاحية من العناصر الاستراتيجية الهامة لجهود تحسين محرك البحث، للكلمات المفتاحية دورًا حاسمًا في زيادة ظهور محتواك على صفحات نتائج محركات البحث وجلب المزيد من الزوار المستهدفين إلى موقع الويب الخاص بك. في هذا المقال سوف نتعلم أساليب استخراج الكلمات المفتاحية او الكلمات والجمل التي يبحث عنها الناس في محرك البحث لتحسين أداء الموقع على مُحرك البحث جوجل.

ما هي الكلمات المفتاحية؟

الكلمات المفتاحية هي كلمات وجمل يتم استخدامها في صناعة المحتوى لأنه تعبر عن الكلمة المفتاحية التي يستخدمها او يبحث عنها القارئ، ويعتبر استخراج الكلمات المفتاحية عملية شاقة حيث تأخذ الكثير من البحث والجهد في البحث عن الكلمات المفتاحية وكيفية تحليلها ومن ثم وضعها في المحتوى.

أهم أنواع الكلمات المفتاحية؟

يوجد ثلاثة أنواع من الكلمات المفتاحية:
  1. الكلمات المفتاحية القصيرة (Short tail keywords): هي كلمات دلالية تتكون من كلمة الى 3 كلمات، ويكون عليها اقبال كبير من محركات البحث، وتكون قوة المنافسة عليها صعبة وشديدة.
  2. الكلمات المفتاحية الطويلة (Long tail keyword): هي كلمات تتكون من 4 كلمات رئيسية على الأقل، ويكون عليها اقبال قليل من محركات البحث، وتكون المنافسة عليها سهلة، وكثير من المواقع تعتمد على الكلمات المفتاحيه الطويلة ويكون هذا النوع للكلمات الدلالية التي لديها احتمالية أعلى في الوصول الى الصفحة الأولى ثم الانتقال لكلمات شديدة وصعبة المنافسة رويدًا رويدًا.
  3. كلمات "التريند": ويقصد بها الكلمات التي تتصدر مواقع الانترنت لفترة قصيرة من الزمن، مثل: كأس العالم، كورونا، ثريد، التريند عبارة عن كلمات او حدث يتصدر لفترة زمنية ثم ينخفض تدريجيا او بشكل سريع، ويتم استخدام موقع جوجل تريند لمعرفة ماذا تتصدر كل دولة.
تم إضافة هذا مثال لتفسير نوعين من الكلمات الدلالية وتم استخدام الرسم البياني لتوصيل المعلومة.

انواع الكلمات المفتاحية
لنفترض انني قمت بعملية بحث حول الكلمات القصيرة والكلمات الطويلة للتوضيح
 
إن بحثت عن « جولف » (كلمة مفتاحية قصيرة)، فستحصل على 10.8 مليون نتيجة بحث
إن بحثت عن « سيارة جولف » ستحصل على نتائج أقل حوالي 3.040 مليون نتيجة بحث
إن بحثت عن « سعر سيارة جولف سينكرو » (كلمة مفتاحية طويلة)، فستنخفض نتائج البحث إلى 255 الف نتيجة بحث فقط، بمعنى أنه كلما أضاف المستخدم مزيدًا من التحديد إلى بحثه، سوف تحصل على نتائج أدق.

أهمية الكلمات المفتاحية في تصدر نتائج البحث؟

  •  زيادة الرؤية والتواجد على محركات البحث: عندما يبحث المستخدم عن معلومات أو منتجات محددة عبر محركات البحث مثل جوجل، يقوم المحرك بفحص الصفحات والمواقع للعثور على كلمات مفتاحية المرتبطة بالبحث. إذا كان موقعك يحتوي على الكلمات المفتاحية المطلوبة بشكل مناسب، فإن ذلك يزيد من فرص ظهور موقعك في نتائج البحث وتحسين ترتيبه.
  • جذب الجمهور المستهدف: بالكلمات المفتاحية المثالية المناسبة والمرتبطة بمحتوى موقعك سوف تتمكن من جذب الجمهور المهتم بموضوعك أو منتجك. فعندما تكون كلماتك المفتاحية متوافقة مع احتياجات الجمهور، سترفع احتمالية أن يصل المستخدمون المهتمون بمحتواك إلى موقعك.
  • تحسين تجربة المستخدم: عندما تكون الكلمات الدلالية متناسبة مع محتوى موقعك، يمكن للزوار العثور على المعلومات التي يبحثون عنها بسهولة، وهذا يحسن تجربتهم على موقعك. وتحسين تجربة المستخدم يؤدي في نهاية المطاف إلى زيادة الوفاء بالموقع وتكرار الزيارات وتجربة المستخدم هي جزء من وجود قوالب متوافقة وسريعة يمكنك القاء نظرة على قالب بلوجر 2023.
  • تحسين معدل التحويل: باستخدام الكلمات الرئيسية المناسبة في صفحات المنتجات أو الخدمات، يمكنك زيادة فرص تحويل الزوار إلى عملاء فعليين. عندما تكون كلمات المفتاحية ذات صلة بما يبحث عنه العملاء، فإنهم يكونون أكثر عرضة لاتخاذ إجراءات مثل الشراء أو التسجيل.
  • التنافسية في سوق الإنترنت: في سوق الإنترنت اليوم، تنافس العديد من المواقع والأعمال التجارية لجذب الزوار والعملاء. باستخدام الكلمات المفتاحية المناسبة وتحسين محتواك لتناسب متطلبات محركات البحث، ستكون قادرًا على التنافس بفاعلية أكبر في السوق الرقمي.
  • توجيه حملات التسويق والإعلان: باستخدام الكلمات المفتاحية، يمكنك توجيه حملات التسويق والإعلان بشكل أفضل. فعندما تعرف الكلمات التي يبحث عنها جمهورك المستهدف، يمكنك استهدافهم بإعلانات متعلقة تزيد من فرص جذبهم إلى موقعك.
بإختصار، الكلمات المفتاحية تلعب دورًا حيويًا في جذب الجمهور وتحسين أداء موقعك على الإنترنت. عندما تستخدمها بشكل صحيح ومنسّق مع محتواك، فإنها تساهم في تعزيز الوجود الرقمي لموقعك وتحقيق الأهداف التي تسعى إليها.

خمسة خطوات في استخراج الكلمات المفتاحية لتحسين محركات البحث؟

  1. تحديد موضوع المحتوى: تبدأ عملية إيجاد الـ keyword بتحديد المقال الذي ترغب في تحسينه. يجب أن يكون الموضوع ذو صلة بمجال نشاطك ويستهدف جمهور محدد. من خلال تحديد الموضوع، يصبح من السهل تحديد الكلمات الرئيسية ذات الصلة.
  2. البحث عن الكلمات المفتاحية ذات الصلة: بعد تحديد المقال، يجب التنقيب عن كلمات مفتاحية ذات الصلة التي يمكن أن يستخدمها الأشخاص عند البحث عن معلومات ذات صلة بمجالك. يمكنك استخدام أدوات البحث للعثور عن أهم الكلمات الدلالية مثل Keyword Tool أو SEMrush او أداة Google Keyword Planner لكيفية اكتشاف كلمات ذات الصلة بمجال موقعك.
  3. تحديد الكلمات المفتاحية : بعد الحصول على قائمة من الكلمات المفتاحية ذات الصلة، يجب تحديد الكلمة المفتاحية التي ترغب في التركيز عليها. ينبغي أن تكون هذه الكلمات البحثية ذات صلة وشائعة الاستخدام، وتعكس الموضوع او مجال المحتوى الذي تقدمه بشكل ملائم.
  4. استخدام كلمات مفتاحية في محتوى الموقع: بمجرد تحديد الـ keywords، يجب أن تستخدمها بشكل استراتيجي في محتوى مدونتك. قم بتضمينها في عناوين المقالات والفقرات والعناصر الهامة الأخرى في المنشور. لكن يجب أن تكون الاستخدامات طبيعية ومنسجمة مع السياق.
  5. مراقبة وتحسين النتائج: من المهم مراقبة أداء الكلمات المفتاحية (keywords) التي اخترتها وتحليل نتائجها. استخدم أدوات تحليل الويب وتقارير السيو لمراقبة مركز المدونة في تقرير محركات البحث وقياس تأثير الكلمة المفتاحية على حركة المرور والتفاعلات.

تقنيات إضافية لتحسين استراتيجية الكلمات المفتاحية (keywords).

بالإضافة إلى الخطوات المذكورة أعلاه، يمكنك استخدام بعض التقنيات الإضافية لتحسين استراتيجية الكلمات الرئيسية. على سبيل المثال، يمكنك تضمين أيضا كلمات رئيسية في عناوين الصفحات والروابط والوصف الميتا، وكذلك في صور وعناصر الوسائط المتعددة على الموقع. هذه التقنيات تساهم في تعزيز رؤية للكلمات المفتاحية من قبل Google.

كيفية تجنب الأخطاء الشائعة في استخراج الكلمات المفتاحية؟

توجد بعض الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الناس أثناء انتقاء كلمات دلالية، مثل العثور على كلمات مفتاحية ذات منافسة عالية جدًا أو إيجاد كلمات ليست ذات صلة بالموضوع. لتجنب هذه الأخطاء، قم بإجراء بحث شامل وتحليل المنافسة، واختر الكلمات التي تتناسب تمامًا مع محتواك وتتمتع بإمكانية التصدر في ترتيب البحث.

ما هي أهمية تحديث الكلمات المفتاحية؟

للحفاظ على تحسين الأداء تعتبر استراتيجية الكلمات الرئيسية عملًا مستمرًا، حيث يجب تحديث ومراجعة الكلمات المفتاحية بإنتظام. يمكن أن تتغير اهتمامات الجمهور وسلوك البحث مع مرور الوقت، لذا يجب أن تضمن تحديث الكلمات البحثية لتتناسب مع التطورات الحالية وتحافظ على تَحسين أداء الموقع.

أفضل الادوات في استخراج الكلمات المفتاحية؟

يوجد العديد من الأدوات المدفوعة والمجانية يتم استخدامها في استخراج الكلمات المفتاحية سوف نذكر عدد من هذه الادوات المدفوعة والمجانية.

الأدوات المجانية في اختيار الكلمات المفتاحية؟

  • Google Keyword Planner: مخطط الكلمات المفتاحية هي أداة مجانية من شركة جوجل يستخدمها الكثير من صناع المحتوى ومختصو السيو في العثور على كلمات مفتاحية مناسبة للمقال حيث توفر هذه الأداة الكثير من الكلمات البحثية ونسبة البحث عنها.
  • Google Trends: هي أداة من جوجل يتم استخدامها في العثور على التريند او الكلمات الرائجة التي يبحث عنها الناس بشكل عام حسب كل دولة.
  • Keywords Everywhere: هي إضافة يمكن تثبيتها على المتصفح حيث تساعد في اختيار الكلمات البحثية المناسبة لك وتعمل الأداة بعرض حجم البحث عن كلمة مفتاحية معينة، بالإضافة انها توفر معلومات حول النقرات CPC ومعلومات حول المنافسة تخص الكلمة البحثية التي تبحث عنها.
  • GuinRank: هي أداة قوية وسلسة الاستخدام تعمل توفير الوقت والجهد على أصحاب ومختصي السيو تعمل على إنشاء مقالات متوافقة مع محركات البحث باستخدام أداة Keyword Research تعمل الأداة بالبحث عن الكلمة المفتاحية وتعمل على توفير كلمات ذات صلة بالكلمة التي تبحث عنها وتوفر بنسب البحث حسب دولة معينة، وهذا يعني انه باستطاعتك استهداف دولة معينة من خلال هذه الأداة القوية.

الأدوات المدفوعة في تحديد الكلمات المفتاحية؟

  1. SEMrush: هي أداة قوية ومتميزة باستخراج الكلمات المفتاحية وتحليل المنافسين وتقديم بيانات حصرية عن موقعك ويستخدم هذه الأداة الكثير من مختصي السيو وأصحاب المواقع لتميزها في السيو.
  2. Keyword Tool: هي أداة متخصصة في البحث عن الكلمات الدلالية حيث تقدم مثير من البيانات في البحث عن الكلمات الرئيسية.
  3. Ubersuggest: هي أداة تم إنشائها بواسطة نيل باتل وتعمل هذه الأداة على تحليل الكلمات الدلالية وتقديم بيانات ومقترحات حول الكلمات الرئيسية. 

كيفية استخراج الكلمات المفتاحية الاكثر بحثا؟

  • انشاء حساب في Google keyword planner.
  • استهداف كلمة مفتاحية معينة.
  • من القائمة في الأعلى اختيار الأدوات ومن ثم اختيار أداة تخطيط الكلمات الرئيسية.
اداة الكلمات المفتاحية

  • اختيار اكتشاف كلمات رئيسية جديدة.
اختيار الكلمات المفتاحية

  • يمكنك البحث عن الكلمة المفتاحية او تحليل المنافسين من خلال الخانة الأخرى وهي الموقع الالكتروني.
البحث عن كلمة مفتاحية

  • الاقتراحات بعد البحث عن كلمة رئيسية.
مثلا الصورة توضح انه استهدفنا " الاكل الصحي" ك كلمة رئيسية وعند البحث عنها والضغط على تحقيق النتائج المرجوة يعطيني كافة المقترحات حول هذه الكلمة ونسب البحث عنها شهرياً.

كلمة-مفتاحية

يتم اختيار الكلمة المفتاحية ومراقبتها شهريا.

أهمية فحص كثافة الكلمات المفتاحية في المحتوى؟

وهي تقنية تمكن من معرفة وجود الكلمة الرئيسية في المقال، لنفرض ان لدينا محتوى مكون من 1000 كلمة وكانت الكلمة المفتاحية تظهر 28 وهذا كثير بالنسبة لمقال يتكون من 1000 كلمة، هناك استراتيجية يتبعها محترفو السيو في كتابة المحتوى وإضافة الكلمات المفتاحية بشكل مناسب، وتكون هذه الاستراتيجية هي كلمة مفتاحية لكل 100 كلمة، يعني مثلاً: لو فرضنا مقال من 1000 كلمة على الكلمة الدلالية أن تتكرر 10 مرات في المقال، وتعتمد محركات البحث في كثافة الكلمة كمؤشر لمعرفة اذا كان الموقع يستخدم تقنيات غير محببة لدى جوجل او المتصفحات الأخرى ومن المواقع لفحص نسبة كثافة الكلمة الرئيسية في الموضوع هي Keyword Density Checker، لذا عليك تجنب حشو الكلمات المفتاحية بالمقال لأنه سوف يضر موقعك وسوف تعاقبك عليه جوجل.
تعليقات