أخر الاخبار

أهم 8 عوامل يجب مراعاتها عند اختيار قالب WordPress

8 عوامل يجب مراعاتها عند اختيار قالب WordPress

مقدمة حول اختيار قوالب WordPress

إذن قررت أخيرًا إنشاء مدونتك. حسنًا ، لقد اتخذت بالتأكيد خطوة حاسمة. قبل الانتقال إلى عملية التطوير ، فإن مهمتك الأولى هي اختيار قالب مدونة WordPress المثالي. وغني عن القول أن WordPress هو النظام الأساسي الأكثر طلبًا والمفضل من قبل المدونين. قد تتفاجأ عندما تعلم أن WordPress قد نما بنسبة 12 ٪ منذ عام 2015 ويدعم ما يصل إلى 60 مليون مدونة.

لذلك ، تبدأ بالبحث عن أفضل قالب موقع WordPress يناسب احتياجات التدوين الخاصة بك. نظرًا لأن القوالب تحدد المظهر العام لمدونتك ، فأنت تريد توخي الحذر الشديد عند اختيار واحد من هذه القوالب. نظرًا لأننا نعلم جميعًا أن WordPress يقدم العديد من خيارات القوالب المجانية ، إذا كنت تستخدم ميزانية ، فيجب عليك البحث عن قوالب مجانية في البداية.

ما تحتاج إلى مراعاته لاختيار مميزات WordPress المناسبة لمدونة سواء كنت تريد الحصول على سمة WordPress مجانية أو مدفوعة ، فستواجه العديد من الصعوبات عند اختيار سمة WordPress المناسبة. سنكشف هنا عن بعض الأسرار التي يجب وضعها في عين الاعتبار عند اختيار قوالب WordPress المناسبة لموقعك على الويب. أهم 8 عوامل يجب مراعاتها عند اختيار قالب مدونة مثالي ل WordPress دعنا نستكشفهم واحدًا تلو الآخر.

1. كيفية اختيار او تحديد مجال المدونة (حدد هدفك/النيتش)؟

نظرًا لأنك ستبدأ مدونة ، فمن المتوقع أن يكون لديك هدف نظيف. كل ما تريد القيام به هو التعرف على العنصر الذي تريد أن تحققه مدونة الويب الخاصة بك. يسهل عليك اتخاذ القرار بشأن قالب WordPress عالي الجودة لمدونات الويب.

على سبيل المثال ، إذا كنت ترغب في بدء مدونة إلكترونية للوجبات ، فيمكنك زيارة بعض قوالب WordPress الشهيرة مثل Astra. يسهل لك هذا الموضوع زراعة وجبات الطعام ، والوصفات ، وما إلى ذلك. مصحوبًا بمساعدة مجموعة متنوعة من القوالب ، قد تكون Astra هي رغبتك الصحيحة بغض النظر عن شكل مدونة الوجبات التي تحتاج إلى إنشائها.


2. التركيز على البساطة ثم الأبداع. 

عند اختيار قالب مدونة WordPress ، ستصادف بعض القوالب المعقدة التي ستلفت انتباهك. تتوفر هذه السمات مع مجموعة متنوعة من التخطيطات والميزات والوظائف والألوان والرسوم المتحركة وما إلى ذلك ، ويقع معظم المدونين في حب هذه السمات وينتهي بهم الأمر بتثبيت هذه القوالب. وهنا تبدأ الأخطاء الذي يرتكبه أصحاب المدونات الجديدة.

السبب هو أن المستخدمين لا يفضلون زيارة المدونات التي تستخدم قوالب معقدة لأنها تجعلهم في حيرة من أمرهم ، ولأنك تبني موقع الويب الخاص بك للمستخدمين ، فأنت بحاجة إلى التفكير في قالب بسيط وابداعي وسهل الاستخدام واختيار قوالب موقع WordPress وفقًا لذلك. تأكد من أن الموضوع الذي تفضله متاح بتصميم بسيط ، والتنقل السهل ، وما إلى ذلك لمساعدة المستخدمين على تحقيق أهدافهم من زيارة المدونة.

واحدى أفضل الامثلة التي سوف استخدمها هي عن مدونة نستعين فـقالب المدونة بسيط وسلس الاستخدام  كما انه سريع التحميل وفيها خاصية التحميل الكسول كما انه يوفر للمستخدم خاصية  "Dark mode" في حال انه استخدم الموقع كثيرا ليريح عصب العين وهذه ميزة رائعة جدا وفيها خاصية الانتقال من الأسفل الى اعلى كما انه يوفر المشاركات الأكثر زيارة وفيها ايضا على الشريط الجانبي عناوين رئيسية تتمثل بالطبيعة والسياحة وتستطيع تغييرها الى اي شيء تريده وأيضا خاصية التسميات او ما يسمى ب "Main tag" وهذه ميزات تساعد المستخدم على تصفح موقع نستعين.

3.السرعة. 

بغض النظر عن مدى جودة مدونتك ، لا يمكنها إنشاء حركة مرور أعلى إذا تم تحميلها ببطء. وفي حالة بطء سرعة موقع الويب هو انخفاض حركة المرور. وفقًا للإحصائيات ، يتجنب 47٪ من المستخدمين الوصول إلى موقع ويب يستغرق أكثر من ثانيتين للتحميل.

لذلك ، أثناء اختيار قالب WordPress للمدونة ، تحتاج إلى التأكد من أنه يتم تحميله بسرعة في غضون 2 إلى 3 ثوانٍ. وفي الوقت نفسه ، كشفت دراسة إحصائية أن متوسط سرعة تحميل مواقع الويب يبلغ حوالي 10.3 ثانية على سطح المكتب و 27.3 ثانية على الأجهزة المحمولة.
سوف نتحدث في أخر المقال عن Rank Math و Yoast SEO الذي يستخدمه معظم أصحاب المدونات لأنه يجعل موقعك سريع التحميل بسبب ما توفره من مميزات.

4.قم بإنشاء قائمة ميزات شاملة.

بعد ذلك ، كل ما عليك التركيز عليه هو إنشاء قائمة ميزات الذي عليك إضافتها الى المدونة. تحتاج إلى إنشاء قائمة بالميزات بناءً على نوع المدونة التي تريد تطويرها. من المستحسن عدم أخذ كل شيء في الاعتبار.

على سبيل المثال ، إذا كنت تبحث عن سمة مدونة WordPress مع ميزات مثل قائمة ضخمة مدمجة ، فلا يجب عليك اختيار أي شيء آخر غير Avada ، وهو سمة WordPress قوية ، سوف نتعرف على Avada بشكل بسيط وسلس.

- Avada تم تصميمه لمنحك التحكم الكامل في كيفية إنشاء صفحات الويب الخاصة بك من خلال الاستفادة من القوة الكاملة لـ Fusion Builder ، وهي واجهة أمامية Avada Theme والأول مبيعًا على WordPress ، ومكتمل بمُنشئ مواقع ويب سهل الاستخدام ، وعشرات من عناصر التصميم الجاهزة للاستخدام ، وعدد من قوالب مواقع الويب المبنية مسبقًا.

- Avada Theme مفيد لماذا؟ بسبب موضع العنوان المرن وميزة فهرسة المحتوى والمكونات الإضافية المخصصة للعلامة التجارية. يسمح تخطيط التذييل(الفوتر) القابل للتخصيص الخاص به بمزيد من المواضع الاستراتيجية للحث على اتخاذ إجراء ، كما تقدم Avada أيضًا علامات وصفية(meta tags) مفتوحة للرسم البياني لجعل المحتوى قابلاً للنقر وقابلاً للمشاركة.
تهيئة مدونة بلوجر وربط Sitemap و Robots

5.الاستجابة.

العامل التالي الذي يجب عليك ببساطة أخذه في عين الاعتبار هو الاستجابة. لذلك ، تأكد من أن الموضوع الذي انتهيت منه لتطوير موقعك مستجيب للغاية وقد يتغير بما يتماشى مع حجم الشاشات.

نعرف جميعًا أن مستخدمي الجوّال ينمون بسرعة فائقة هذه الأيام. لذا على موقعك ان يكون متجاوب للاستخدام بحجم شاشات مختلفة.

لتلبية احتياجات مستخدمي الأجهزة المحمولة وتقديمها لهم ، قد ترغب في اتخاذ قرار بشأن نموذج متجاوب لمدونة WordPress الخاصة بك.

باستثناء هذا ، تفضل Google أيضًا مواقع الويب المتجاوبة بمجرد أن تتضمن تصنيف البرنامج. وبكلمات مختلفة ، فإن النموذج المتجاوب ضروري أيضًا من وجهة نظر SEO المرتبطة.

وفي الوقت نفسه ، فإن كل قوالب WordPress تقريبًا تستجيب. لذلك ، أنت لا تصل إلى مواجهة أي عيب في إنشاء مجموعة من السمات سريعة الاستجابة.

6.الإضافات المدعومة

تتمثل مزايا مكونات WordPress الإضافية في أنها تساعدك في كل ما يتعلق بتطوير مدونة WordPress الخاصة بك. يسمح لك بتخصيص موقع الويب الخاص بك من خلال دمج ميزات معينة فيه. وكذلك تحسين الأداء العام لمدونتك. لذلك ، تحتاج إلى التأكد من أن موضوع WordPress الذي تريد اختياره متوافق مع المكونات الإضافية المختلفة. أيضًا ، بعد ذلك ، تحتاج إلى التحقق مما إذا كان المظهر الخاص بك متاحًا مع بعض المكونات الإضافية المثبتة مسبقًا.

أفضل الإضافات الرائعة التي يفضلها معظم مستخدمين WordPress؟

  • Akismet: هي اضافة تقوم بتصفية البريد العشوائي من التعليقات وعمليات التعقب ورسائل نموذج الاتصال.
  • Thank Me Later: هي اضافة تقوم بإرسال رسالة شكر لكل شخص علق على موقعك او مدونتك الشخصية.
  • Thrive Theme Builder: هو منشئ الصفحات المرئية لـ WordPress ، والذي تم إنشاؤه من الألف إلى الياء لمواقع الأعمال التجارية التي تجعل التحويلات تركز عليها بشكل أساسي .
  • WP Smush: قم بتحسين الصور وتشغيل التحميل البطيء وتغيير الحجم وضغط وتحسين سرعة صفحة Google الخاصة بك باستخدام أداة تجانس صور WordPress القوية للغاية والمجانية بنسبة 100٪.
  • Redirection: إعادة التوجيه هو أشهر مدير لإعادة التوجيه في WordPress. باستخدامه ، يمكنك بسهولة إدارة عمليات إعادة التوجيه 301 ، وتتبع أخطاء 404 ، وترتيب أي نهايات فضفاضة قد يكون لموقعك بشكل عام. يمكن أن يساعد هذا في تقليل الأخطاء وتحسين تصنيف موقعك.
  • Monster Insight: هو أفضل مكون إضافي لبرنامج Google Analytics لبرنامج WordPress. فيما يلي الميزات التي تجعل Monster Insights أقوى مكون إضافي لتحليلات WordPress وأكثرها سهولة في الاستخدام في السوق.
  • Sucuri: أمان مواقع الويب على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع بدون تكاليف خفية - مصمم للشركات الصغيرة ومحترفي الويب ومؤسسات المؤسسات.
وغيرها الكثير من إضافات WordPress الرائعة عليك معرفتها واستخدامها في الموقع لتسهيل عملك.

7.متوافق مع المتصفحات.

نظرًا لأنك تستهدف جمهورًا كبيرًا من القراء الذين يستخدمون متصفحات مختلفة للوصول إلى مدونتك ، فيجب عليك اختيار تصميم متوافق مع المتصفحات. تأكد من التحقق من توافق المتصفح للقالب الذي تخطط لاستخدامه.

بالطبع ستجد العديد من الأدوات لاختبار توافق المتصفح لموضوعك. ومع ذلك ، يُنصح بالتحقق من الموضوع يدويًا للحصول على نتائج دقيقة. يمكنك التحقق مما إذا كان المظهر الخاص بك يعمل بشكل صحيح في متصفحات مختلفة مثل Internet Explorer و Chrome و Safari وما إلى ذلك ، وإذا وجدت أن المظهر الخاص بك يعمل في جميع المتصفحات الرئيسية تقريبًا ، فأنت على ما يرام.

8.صديقة لمحرك البحث. 

أيهما أفضل Yoast SEO او Rank Math

بغض النظر عن شكله وسلوكه ، إذا لم يكن موضوع WordPress الخاص بك متوافقًا مع تحسين محرك البحث ، فقد يكون له تأثير سلبي على أداء مدونتك. لن يتم ترتيب مدونتك بسهولة ، بغض النظر عن مقدار الجهد الذي تبذله في تحسين محرك البحث الخاص بك. لذلك ، قبل أن تنتهي من استخدام سمة WordPress الخاصة بك ، يجب عليك التحقق من وصفها وميزاتها وما إلى ذلك للتأكد من أنها صديقة لمحرك البحث.

بصرف النظر عن المظهر والوظائف ، إذا لم يكن موضوع WordPress الخاص بك مناسبًا لتحسين محرك البحث ، فيمكنه إحداث تأثير سلبي على أداء مدونتك. لن يتم ترتيب مدونتك بسهولة بغض النظر عن مقدار الجهد الذي تبذله في تحسين محرك البحث الخاص بها.

تحسين لمحركات البحث هو نوع المحتوى الذي يتم إنشاؤه بطريقة تساعد محركات البحث في الحصول على مرتبة عالية. على الرغم من أن بعض المسوقين يعتقدون أن هذا يعني أنه يجب أن يكون مليئًا بالكلمات الرئيسية ، إلا أنه يهدف إلى مساعدة محركات البحث في العثور على المحتوى الخاص بك وفهمه وربطه بالموضوع الذي تريد تغطيته.

نصيحة أخيرة اقدمها لكم عليك تعلم WordPress واختيار المجال الذي تعمل وعليك فهم ما هو SEO (تحسين محركات البحث) وان يكون موقع متجاوب مع جميع الشاشات واذا كانت ميزانيتك منخفضة اختر قالب مجاني حتى تطور من موقعك تعلم ثم طبق وأنت تطبق اختر الأفضل والأنسب.

سوف اذكر لكم بعض الأدوات التي يستخدمها معظم أصحاب المدونات في WordPress.

  • Yoast SEO: وهو برنامج مساعد أو مكون إضافي يستخدم لتحسين المواقع في محركات البحث لبرنامج WordPress، يحتوي المكون الإضافي على خمسة ملايين عملية تثبيت نشطة وتم تنزيله أكثر من 202 مليون مرة، ويستخدم لمساعدة المطورين، ومالكي المواقع الألكترونية.
  • Rank Math : هو مكون إضافي لتحسين محرك البحث لـ WordPress يجعل من السهل على أي شخص تحسين المحتوى الخاص به من خلال الاقتراحات المضمنة بناءً على أفضل الممارسات المقبولة على نطاق واسع.

أيهما أفضل Yoast SEO او Rank Math؟

إن Rank Math أخف بثلاث مرات من Yoast SEO مما يعني أنه سيكون لديك موقع ويب أسرع بثلاث مرات باستخدام Rank Math. ستنشئ كل من المكونات الإضافية لتحسين محرك البحث خريطة موقع لموقعك ولا يوجد فرق واضح بين خرائط مواقعهم. ومع ذلك ، فإن تطبيق Rank Math لديه واجهة مستخدم أفضل وبالتالي يسهل التعامل معه.
تعليقات